الجمعة، 30 سبتمبر 2016

تحميل برنامج افاست عربي افضل برنامج مضاد للفيروسات 2017


تحميل برنامج افاست عربي افضل برنامج مضاد للفيروسات 2017
تحميل برنامج افاست عربي افضل برنامج مضاد للفيروسات 2017
تحميل برنامج افاست عربي افضل برنامج مضاد للفيروسات 2017

تحميل برنامج افاست :

 تحميل برنامج افاست  من افضل واشهر البرامج فى مكافحة الفيروسات والتخلص منها تماما فهو يتميز بالفحص السريع للجهاز واكتشاف الفيروسات والتخلص منها مع ترك الملفات الهامة كما هى وان البرنامج منافس للكثير من البرامج الاخرى مثل كاسبر سكاى ونورتون وغيرها من البرامج ولكن برنامج افاست تقدم وتفوق على جميع البرامج ونال هو المكانة الاولى ضمن برامج الحماية ونال على اعجاب الكثير والكثير وحظى على العديد من الجوائز من معظم الشركات الضخمة .
تحميل برنامج افاست مجانى تماما ومن الممكن تحميلة من خلال تطبيق سوق بلاى البرنامج الاشهر عالميا فى تنزيل وتحميل البرامج ويحتوى على الكثيؤ من المميزات والخصائص التى مكنتة من الشهرة والتقدم فى الاستخدام لذلك اصبح افيرا هو الحل الوحيد فى مكافحة الفيروسات والتخلص منها وانة سهل الاستخدام تماما ويمكن تحميلة على جميع اجهزة الاندوريد والايفون وغيرها من الاجهزة فهو يمكنة الفحص السريع والتلقائى للجهاز واكتشاف الفيروسات والتخلص منها نهائيا من على الجهاز فهو نال على اعجاب الملايين من المستخدمين فى مختلف انحاء العالم وحصل على الكثير من الجوائز
البرنامج متوافق بالكثير من اللغات التى سهلت استخدام البرنامج فهو متاح باللغة العربية واللغة الانجليزية واللغة الفرنسية وغيرها من اللغات وانه من الممكن تحميلة على الجهاز الخاص بك حتى يعطى لجهازك السرعة والنشاط دائما بعيدا عن الاصابة من اى فيروسات التى تصيب الجهاز غالبا عن طريق الفلاشات والميمورى والتصفح عبر الانترنت ولكن البرنامج يمنحك الفرصة بالتصفح بكل حرية دون التعرض لاى فيروسات وانة منافس للكثير من البرامج الاخرى مثل برنامج كاسبر سكاى ونورتون وغيرها من البرامج الاخرى ولكن برنامج افاست هو الاشهر والاقوى فى مكافحة الفيروسات بين برامج انتى فيرس ثير من الاشخاص يعانى من الفيروسات التى تهدد اجهزتهم بالخطر وانها تعمل على تعرض الملفات والبيانات للسرقة والاختراق ولكن برنامج افاست يحافظ للمستخدمين على الحفاظ على الهوية والشحصية والخصوصية الخاصة بالمستخدم .

مميزات برنامج افاست :

تحميل برنامج افاست يحتوى على الكثير من المميزات التى جعلت البرنامج سهل الاستخدام ونال على اعجاب الكثير من المستخدمين وحظى على العديد من الجوائز من معظم الشركات الضخمة ومن اهم المميزات مايلى :

الاداء ممتاز :يتميز برنامج افاست انتى فيرس بالجودة العالية فى الاداء ولكن انة يستهلك الكثير من موارد الحاسب وهى الرام وهذا يؤدى الى التباطئ للبرنامج وان البرنامج اثناء الاتصال بالانترنت فانة يعمل بقدرة كافية للفحص واكتشاف والفيروسات وعند التوقف على الانترنت لا يكون اى اجهزة متصلة على الجهاز الخاص بك وبذلك تحصل على الفرصة لتوفير الطاقة للجهاز .
البرنامج مجانى :تحميل برنامج افاست مجانى تماما ولا يحتاج  الى اى مقابل مادى او مصاريف وذلك يمكن تحميلة من خلال برنامج سوق بلاى الذى يعتبر من اشهر البرامج فى تحميل وتنزيل البرامج وان البرنامج مفعل مدى الحياة فلا يحتاج الى تفعيلة .
متوافق مع جميع الاجهزة :برنامج افاست متوافق مع جميع اجهزة الاندوريد والايفون والايباد والبلاك بيرى والسامسونج والجلاكسى وان البرنامج يعمل على جميع الاجهزة التى تعمل بنظام الويندوز مثل الكمبيوتر والاب توب  ويعمل على جميع انظمة الويندوزمثل ويندوز 7،ويندوز10 ،ويندوز اكس بى ,وغيرها من الانظمة .
امكانية تخصيص البرنامج :اذا كنت على دراية واسعة بالبرنامج فالبرنامج يحتوى على الاعدادات التى تسهل عليك عملية التثبيت للبرنامج وكيفية التعامل معة بكل سهولة .
برنامج متكامل :يحتوى برنامج افاست على الكثير من الاضافات التى تمكن البرنامج من الحماية المتكاملة للجهاز عن طريق المتصفحات التى تصيب الجهاز بالفيروسات والفلاشات والميمورى ايضا .
تصميم واجهة بسيطة :البرنامج مصمم على واجهة استخدام سهلة وبسيطة ومصممة على تصميم رائع وجذاب وهى التى جعلت البرنامج يتميز بالسهولة فى الاستخدام ونال على اعجاب الكثير من المستخدمين وحظى على العديد من الجوائز .
متوافر باللغات المتعددة :البرنامج مدعم بالكثير من اللغات التى عملت على سهولة استخدامة مثل اللغة العربية واللغة الانجليزية واللغة الفرنسية وغيرها من اللغات الموجودة فى العالم .

لتحميل البرنامج انقر هنـــــــــــا







تحميل جوجل كروم اخر اصدار 2016 مجانا

تحميل جوجل كروم اخر اصدار 2016
تحميل جوجل كروم اخر اصدار 2016
تحميل جوجل كروم اخر اصدار 2016

تحميل جوجل كروم مجانا

يعتبر متصفح قوقل كروم حالياً المتصفح الاشهر على الاطلاق وكذلك الاكثر استخداماً خاصةً فى الدول العربية وذلك لما يقدمه البرنامج من ادوات رائعة ومميزات متنوعة جعلته يتغلب تماماً على الكثير من افضل برامج التصفح مثل موزيلا فايرفوكس وكذلك متصفح اوبرا سواء بالنسبة لمستخدمي اجهزة الكمبيوتر واللابتوب بأنظمتها المختلفة او مستخدمي الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية الحديثة ولذلك فنحن نقدم لكم اليوم امكانية تحميل جوجل كروم عربي 2016 مجانا – Download Google Chrome.

و يعتبر المتصفح الشهير جوجل كروم او كما يطلق عليه البعض متصفح قوقل كروم من اكثر المتصفحات سهولة فى الاستخدام وسهولة فى التحميل وهو من تطوير الشركة العملاقة جوجل وذلك ما يجعل تحميل جوجل كروم أكثر امانا بالنسبة للكثير من برامج التصفح الاخري وغير ذلك الكثير ما يجعله بامتياز افضل برامج التصفح على الاطلاق.

معلومات تحميل جوجل كروم اخر اصدار مجانا :

اسم البرنامج .. Google Chrome
الشركة المطورة .. Google Inc
التوافق .. يدعم جميع اصدارات الويندوز
حجم البرنامج .. 40 ميجابايت

يمكنك تحميل جوجل كروم عربي مجانا من هنـــــــــــــــا






سعر الذهب اليوم في مصر 30/9/2016


قام مصدر موثوق بالسوق المصري من الغرفة التجارية بنشر أخر أخبار أسعار الذهب اليوم، حيث أوضح بأن عيار 14 قد وصل إلى 323 جنيه مصري لليوم, في حين أن سعر الذهب عيار 18 قد وصل إلى سعر 415 جنيه مصري، وبالنسبة لعيار 21 من الذهب فقد أصبح سعره لليوم 487 جنيه مصري، أما بالنسبة لعيار الذهب 24 فقد صار 554 جنيه مصري وهو سعر لم يصل إليه من قبل, أما سعر الجنيه الذهب المصري أصبح سعره 2641.37 جنيه مصري.

وتواجه أسعار الذهب اليوم في مصر متغيرات كثيرة، حيث يشهد بسعر مختلف من يوم لأخر في الفترة الأخيرة، ويشهد حالة غيرة مستقرة من إرتفاع لإرتفاع متزايد، خاصة في هذة الفترة الغير مستقرة في مصر اقتصاديا، من المتوقع أن يزداد سعره مرة أخرى، ويستمر في ذلك لعدة شهور قادمة, وقد قام مصدر موثوق منه في السوق المصري لأسعار الذهب بالتأكيد على أن سعر الذهب من المتوقع أن يستمر في الزيادة في الفترة القادمة في مصر، ومن المتوقع أيضا أن يزداد بشكل كبير أيضا، وكان هذا التوقع بناء على عملية الارتفاع في سعر الدولار وصرفه وتجاوزه لسعر الثلاثة عشر جنيها في الفترة الأخيرة.

نصائح مهمة للحفاظ على البشرة


تعاني صاحبة البشرة الدهنية من كثرة الإفرازات الغددية لديها. والحمامات البخارية تساعد على فتح مسام البشرة الدهنية مع التدليك القوي باليدين بعد الحمام. ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الملح الناعم لكل لتر ماء مع مسح الأماكن الأكثر إفرازا كالأنف والذقن بحجر الشبة المستعمل للحلاقة ..



عند ظهور قشور صغيرة عند الحاجبين والرأس تستخدم كمادات ساخنة كل مساء على الوجه. وفي الصباح تناول ملء ملعقة صغيرة من خميرة البيرة قبل الافطار
الواقي الشمسي مهم لك جدا، على ألا يكون أساسه الزيت، اختاري واقيا شمسيا على شكل جل. 

• بعد استعمال المنظف وقبل وضع الماكياج استعملي قابضا لبشرتك، لكن احذري من الذي يكون أساسه الكحول.
• مساج الوجه : مساج ( أو تدليك ) البشرة الدهنية أحد طرق العناية البسيطة والهامة بالجلد.. ويستفيد منها خاصة البشرة الدهنية ، حيث يعمل هذا التدليك على تخليص المسام من الدهون والأتربة المترسبة بها.. أي أنه بمثابة تنظيف عميق للبشرة ، بالإضافة لأنه ينشط الدورة الدموية مما يحسن من لون البشرة ويكسبها النضارة والحيوية.
حمام البخار للوجه : وهذه أيضاً وسيلة من وسائل العناية بالبشرة خاصة الدهنية حيث يعمل هذا الحمام على تطرية الرواسب الموجودة بمسام الجلد ، وبالتالي يساعد على الخلاص منها.. وهو علاج فعال لمشكلة الرؤوس السوداء التي تتعرض البشرة الدهنية للإصابة بها .
اعملي اختبارا للحساسية قبل استعمال هذا المستحضر, لأنه قوي على البشرة ولا يناسب إلا البشرة القوية, ولا يمكن تكراره اكثر من مرة بلأسبوع حتى لا تتهيج البشرة.
أصحاب البشرة الدهنية أقل الناس عرضة لظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة؛ وبالتالي هم أكثر الناس قدرة على المحافظة على شبابهم لفترة أطول من أصحاب البشرة الجافة .. والذين تظهر لديهم علامات تقدم السن بشكل أسرع.
تناول الطعام الصحي الذي يشتمل على الخضراوات والفاكهة الطازجة بوفرة يساعد كثيرا على نضارة البشرة ؛ فيجب البعد أو التقليل من تناول المأكولات المليئة بالدهنيات كالشوكولاته ، ومحاولة الابتعاد عن المشروبات الغازية السكرية واستبدالها بتناول الكثير من الماء.

محاولة الابتعاد عن كل ما يؤدي إلى التوتر النفسي ، حيث أظهرت كثير من الدراسات أن التوتر النفسي يزيد من إفراز الغدد الدهنية .
إزالة مستحضرات التجميل عن الوجه دائما قبل النوم ، وتجنب المرطبات الزيتية واستبدالها بمرطبات خالية من الزيوت .

إستخدام التونيك (skin toner) الذي لا يحتوي على الكحول ، والمستحضر من نباتات طبيعية كالصبار وإكليل الجبل والورد .
• إستخدام مستحضرات التجميل الطبيعية لذوات البشرة الدهنية الحساسة ، فهذه المستحضرات لا تتسبب في ظهور الرؤوس السوداء أو في زيادة الإفرازات الدهنية
• يجب الإنتباه لما تأكل والتقليل من المأكولات الدهنية مثل الشوكولاته والهمبرجر والمشروبات الغازية السكرية والتقليل من اليود
• للوراثة دور في تكون البشرة الدهنية وما يترتب عليها من تركيبات خلقية وهرمونية تلعب الدور الأساسي في كل خصائصها الجسمية ونوع البشرة هي إحدى هذه الخصائص .

للعناية بالبشرة الدهنية يجب ان تكون مستحضرات التجميل المستعملة من النوع القابض ( اي الذي يضّيق مسام الجلد) والمطهر ، من دون ان تزيل، وان مؤقتا، الافرازات الدهنية الزائدة كليا.
• تجنبوا كريم الاساس الذي يمنع مسام الجلد من التنفس والذي يؤدي بسرعة الى ظهور الشوائب.

• تجنبوا التعرض للشمس لساعات طويلة الذي من شأنه ان يلحق بالجلد اضرارا بالغة على المدى الطويل.
• للعناية بالبشرة الدهنية يجب عدم أكل المأكولات التي تساعد على زيادة إفراز الدهون بالبشرة ، ولذا يجب الإقلال منها ، ومن هذه المأكولات :
1 - المأكولات الحريفة ( اللاذعة) .
2- البهارات
3- التوابل
4- المشروبات الساخنة جداً .


أجمل صورللاثار الفرعونية














أجمل الصور في العالم











شرح طريقة عمل لقمة القاضي

شرح طريقة عمل لقمة القاضي

لقمة القاضي
تعتبر لقمة القاضي من الحلويّات الشرقيّة المعروفة بطعمها اللذيذ وبسهولة عملها وتحضيرها، حيث تتعدد مسمياتها، فهي تشتهر بمسمى لقمة القاضي أو العوامة. تكون لقمة القاضي عبارة عن كرات لامعة ذات شكل دائري؛ بسبب سكب القطر عليها بعد الانتهاء من تحضيرها. تشتهر لقمة القاضي بمكوّناتها البسيطة، فلا تحتاج إلى تكلفة عالية لتحضيرها، ولا تستغرق عمليّة تحضيرها وقتاً طويلاً. يضمّ هذا المقال أكثر من وصفة لعمل لقمة القاضي الشهية.

المكوّنات
كوبان من الدقيق.
ربع ملعقة صغيرة من الملح.
ملعقة كبيرة من النشا.
ملعقة صغيرة من الخميرة الفوريّة الناعمة.
ملعقة صغيرة من السكر.
ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة.
كوب وربع من الماء.
كميّة من الزيت للقلي.

طريقة التحضير
نضع الدقيق بعد نخله جيداً في إبريق الخلاط الكهربائي، ونضيف إليه الملح، والنشا، والخميرة الفورية والسكر، والفانيلا السائلة والماء، ونشغّل الخلاط على سرعة بطيئة حتى تتكون لدينا عجينة سائلة وسلسة.
نضع العجينة في طبق عميق مدهون بالقليل من الزيت حتى نمنع الالتصاق، و نغطي الطبق بقطعة من النايلون أو القماش ونضع العجينة في مكان دافئ لمدة ساعتين تقريباً حتى تختمر ويتضاعف حجمها.
بعد مرور ساعة من الوقت نخفق العجينة بملعقة بلاستيكية عريضة بخفة لعدة ثوانٍ فقط.
نعيد تغطية العجينة ونتركها لتختمر لساعة أخرى في مكان دافئ.
نضع مقداراً من الزيت في مقلاة عميقة بارتفاع أربعة سنتيمترات على نار متوسطة.
في طبق نضع القطر قريباً منّا أثناء قلي العجينة.
نضع في طبق صغير القليل من الزيت لتغطية الملعقة أثناء تشكيل العوامة، ونجهز ملعقتين كبيرتين ذات ثقوب، وملعقة صغيرة الحجم حتى تساعدنا في تشكيل العوامة.
يمكننا تشكيل العوامة بعدة طرق:
نضع الملعقة الصغيرة في الزيت، ثم نضعها في عجينة العوامة لنملأها، ونضع الملعقة فوق الزيت الساخن في المقلاة ونسقطها بحذر حتى تنزل العجينة على شكل كرة متناسقة في الزيت، ونكرّر هذه الخطوة حتى نملأ المقلاة.
نضغط على الكرات في الزيت باستخدام ملعقة الثقوب بخفة، ونقلّبها حتى لا تحترق ونتركها حتى تصبح الكرات ذهبيّة اللون من جميع الجهات.
نخرج العوامة من الزيت ونهز ملعقة الثقوب حتى نتخلّص من الزيت الفائض، ثم نضع لقمة القاضي في القطر مباشرة، وباستخدام الملعقة الثانية ذات الثقوب نقلب العوامة في القطر بخفة حتى تتشرّب به تماماً، ثم نخرج العوامة من القطر ونضع في طبق تقديم.
نضع عجينة لقمة القاضي في كيس حلواني أو كيس شفاف ونقص طرفه، ونبدأ بسكب العجينة وقصها مباشرة على الزيت.
نملأ المقلاة بالكرات، ثم نقلبها بالملعقة ذات الثقوب مع الضغط عليها بخفة حتى تصبح ذهبية اللون من جميع الجهات.
نضع العوامة في القطر ثم في طبق التقديم.

القطر أو الشربات
المكوّنات
كوبان من السكر.
كوب من الماء.
ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
نصف ملعقة صغيرة من الفانيلّا السائلة.

طريقة التحضير
نضع السكر، والماء وعصير الليمون في قدر متوسط الحجم ونحرّك السكر حتى يذوب قليلاً.
نضع القدر على نار متوسطة حتى يغلي، ثم نخفف النار ونترك القطر حتى يغلي على النار لمدة ثماني دقائق تقريباً.
نطفئ النار ثم نضيف الفانيلّا السائلة.
نترك القطر حتى يبرد تماماً قبل الاستعمال.

نصائح مهمة
يفضل نخل الدقيق جيّداً قبل البدء بصنع عجينة لقمة القاضي، حتى لا نحصل على عجين تحتوي على كتل وشوائب لا تختفي أثناء العجن.
عند تغميس لقمة القاضي بالقطر، يجب أن يكون القطر بارداً، حتى لا تتعجن لقمة القاضي



 طريقة عمل الكيكة الإسفنجيّة


تعدّ الكيكة الإسفنجيّة من الحلويّات المرغوبة لدى الكثير من النّاس، وتتميّز بطريقة تحضيرها عن الأنواع الأخرى من الكيك؛ فهي تخلو من اللبن والزّبدة والعصير والزّيت. وسنذكر في هذا المقال طرقاً سهلةً في إعداد هذا النّوع من الكيك، وطرق عمل الكريمة للتزيين بها.

المكونات
أربع بيضات.
كوب واحد من السكر.
نصف كوب من الدقيق.
نصف كوب من الكاكاو المنخول.
معلقة صغيرة من الفانيليا.
معلقة كبيرة من البيكنج باودر.


طريقة التحضير
ندهن صينيّة بالزبدة او الزيت ونرشّ الطّحين داخلها ونتركها جانباً.
نضع الطّحين والباكينج باودرو الكاكاو ونخلطهم جيّداً.
نضع البيض والفانيلا بوعاء، ثمّ نبدأ بالخفق جيّداً بالخلاّط، ونُضيف السكّر تدريجيّاً إلى أن يزيد حجم المزيج ويتكاثف.
نضيف جزءاً من الطّحين على مزيج البيض، ونحرّكه بصورة بطيئة جدّاً (دون استخدام الخلاّط، بل بملعقة )، ثمّ نضيف الطحين تدريجيّاً، ونستمر بالتّحريك ببطء.
نسكب الخليط بالصينيّة أو القالب الّذي نودّ وضعه بالفرن، ثمّ نحمّي الفرن على درجة حرارة 180، وبعد أن يسخن الفرن نُدخل الصينيّة .
نترك الصينيّة في الفرن لمدّة 40 دقيقة دون أن نحاول فتح الفرن خلال هذه المدة، وبعد انتهاء الساعة نغرز برفق شوكة في وسط الكيكة للتأكّد من أنّها نضجت، وإن لم تنضج جيّداً نرجعها إلى الفرن ونتركها حتّى تنضج.
بعد إخراجها من الفرن نتركها بعض الوقت خارجاً لكي تبرد.


نصائح مهمة
ضرب البيض و السكر جيدا و لفتره كافيه على سرعه عاليه
الفرن يكون حار على 200 و عند ادخال الكيكه نخفض الحراره ل 180 و تدخل الكيكة
الكيكه تحتاج صينيه سميكه اذا كانت صينيك رقيقه ضعي اي صينيه تحتها حتى لا تحترق
عدم فتح الفرن قبل مرور 40 دقيقه على وضع الكيكه
لا تخرجي الكيكه من الصينيه الا عندما تبردتماما


الخميس، 29 سبتمبر 2016

حكم صلاة الحاجة

حكم صلاة الحاجة

---------------------------------------------------
قد ورد في سنن الترمذي وابن ماجه وغيرهما من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين " زاد ابن ماجه في روايته " ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر". فهذه الصلاة بهذه الصورة سماها أهل العلم صلاة الحاجة. وقد اختلف أهل العلم في العمل بهذا الحديث بسبب اختلافهم في ثبوته فمنهم من يرى عدم جواز العمل به لعدم ثبوته عنده لأن في سنده فائد بن عبد الرحمن الكوفي الراوي عن عبد الله بن أبي أوفى وهو متروك عندهم. ومنهم من يرى جواز العمل به لأمرين. 1. أن له طرقا وشواهد يتقوى بها. وفائد عندهم يكتب حديثه. 2. أنه في فضائل الأعمال وفضائل الأعمال يعمل فيها بالحديث الضعيف إذا اندرج تحت أصل ثابت ولم يعارض بما هو أصح. وهذا الحاصل هنا . وهذا الرأي أصوب إن شاء الله تعالى وعليه جماعة من العلماء . وأما كيفية أدائها فهي هذه الكيفية المذكورة في الحديث. والله أعلم.

كيف تصلى صلاة الجنازة؟

كيف تصلى صلاة الجنازة؟

------------------------------------------

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ..... وبعد: 

كيفية الصلاة على الجنازة هي: أن يكبر المصلي التكبيرة الأولى ويستفتح ويقرأ الفاتحة، ثم يكبر الثانية ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية التي نقرؤها في الصلاة، ثم يكبر الثالثة ويجتهد في الدعاء للميت بالمغفرة ورفع الدرجات وأن يبدله الله خيراً من أهله وأن يخلفه في أهله بخير، ثم يكبر الرابعة ويدعو لجميع المسلمين أحياء وأمواتاً. وأفضل الدعاء ما ثبت في صحيح مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على جنازة فكان دعاؤه قوله: "اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله داراً خيرا من داره وأهلا خير من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وقه فتنة القبر وعذاب النار". وما ثبت في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى على جنازة قال: "اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان". وما ثبت في الموطأ أن أبا هريرة كان يقول إذا صلى على جنازة: "اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده". ثم يكبر الرابعة وإن شاء دعا أيضا ثم يسلم. فهذه الكيفية من أحسن كيفياتها ـ إن شاء الله تعالى ـ وهو سبحانه وتعالى أعلم.

تغسيل وتكفين الميت بالصور

تغسيل وتكفين الميت بالصور

الاستعداد للموت

*ينبغي للمسلم أن يستعد لنزول الموت به بالإكثار من الأعمال الصالحة والابتعاد عن المحرمات ، وأن يكون حاضراً في ذهنه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أكثروا من ذكر هادم اللذات )) 1

 إذا مات المسلم فأنه ينبغي على من عنده عدة أشياء 

1- أن يغمضوا عينيه ، لأنه صلى الله عليه وسلم أغمض عينَيْ أبي سلمة رضي الله عنه وقال : (( إن الروح إذا قُبض تبعه البصر ))2 .
2- أن يلينوا مفاصله لكي لا تتصلب ، ويضعوا على بطنه شيئاً حتى لا ينتفخ . 
3- أن يغطوه بثوب يستر جميع بدنه ، لقول عائشة رضي الله عنها : (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفى سُجِّي ببُرد حَبره ))3 . أي غطي بثوب مخطط .
4- أن يُعَجلوا بتجهيزه والصلاة عليه ودفنه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( أسرعوا بالجنازة ))4 .
5- أن يدفنوه في البلد الذي مات فيه ، لأنه صلى الله عليه وسلم يوم أحد أمر أن يُدفن القتلى في مضاجعهم – أي أماكنهم – ولا يُنْقلوا 5.

 غسل الميت 

* غسل الميت وتكفينه والصلاة عليه ودفنه فرضُ كفاية إذا قام به بعض المسلمين سقط الإثم عن الباقين .
* أولى الناس بغسل الميت وصيهُ ، أي الذي أوصى له الميت أن يقوم بغسله .
* ثم أبوه لأنه أشد شفقة وأعلم من الابن ، ثم الأقرب فالأقرب .
* الأنثى تغسلها وصيتها ، ثم أمها ثم ابنتها ثم القربى فالقربى .
* للزوج أن يغسل زوجته لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة – رضي الله عنها - : (( ما ضرك لو متِ قبلي فغسلتك ........ ))6 ، وللزوجة أن تغسل زوجها ، لأن أبا بكر أوصى أن تغسله زوجته7 .
- للرجل والمرأة غسل من له أقل من سبع سنين ، سواء كان ذكراً أو أنثى ، لأن عورته لا حكم لها .
* إذا مات رجل بين نساء ، او امرأة بين رجال ، فلا يُغَسَل بل يُيَمَم ، وذلك بان يضرب أحد الحاضرين التراب بيديه ثم يمسح بهما وجه الميت وكفيه . 
* يَحْرم أن يُغسل المسلمُ الكافر أو يدفنه ، لقوله تعالى : { وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا }8 فاذا نهي عن الصلاة عليهم وهي أعظم ، نهي عما دونها .


* يسن عند تغسيل الميت أن يستر عورته ثم يجرده من ثيابه ، ويستره عن عيون الناس ، لأنه قد يكون على حال مكروهة [ انظر صورة 1 ] ، ثم يرفع رأسه إلى قُرب جلوسه ، ويعصر بطنه برفق ليخرج الأذى منه ، ويُكثر صب الماء حينئذ ليذهب ما يخرج من الأذى [ انظر صورة 2 ] .
* ثم يلف الغاسل على يده خرقة أو ( قفازاً ) فينجّي بهما الميت ( أي يغسل فرجيه ) دون أن يرى عورته أو يمسها ، إذا كان للميت سبع سنين فأكثر [ انظر صورة 3 ] ، ثم يسمي ويوضئه كوضوء الصلاة ، لقوله صلى الله عليه وسلم لغسالات ابنته زينب : (( ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها ))9 ولكن لا يُدخل الماء في أنفه ولا فمه ، بل يُدخل الغاسل أصبعيه ملفوفاً بهما خرقة مبلولة بين شفتي الميت فيمسح أسنانه ، وفي منخريه فينظفهما ، ثم يستحب أن يغسل برغوة السدر رأسه ولحيته [ انظر صورة 4 و 5 ] ، وباقي السدر لجسده .




ثم يغسل جانبه الأيمن من جهة الأمام [ كما في صورة 6 ] ومن جهة الخلف [ كما في صورة 7 ] وهكذا يفعل بجانبه الأيسر ، للحديث السابق : (( ابدأن بميامنها )) ثم يعيد ذلك مرة ثانية وثالثة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق : (( اغسلنها ثلاثاً )) وفي كل مرة يمر الغاسل بيده على بطن الميت ، فاذا خرج منه أذى نظفه .
* للغاسل أن يزيد في الغسلات على ثلاث مرات ، حتى ولو جاوز السبع ، إذا احتاج لذلك .


 * يسن أن يجعل في الغسلة الأخيرة ( كافوراً ) لقوله صلى الله عليه وسلم  في الحديث السابق : (( اجعلن في الغسلة الأخيرة كافوراً )) وهو طيب معروف بارد تطرد رائحته الحشرات . [ انظر صورة 8 ]


 ستحب أن يُغسل الميت بماء بارد إلا إذا احتاج الغاسل للماء الحار بسب كثرة الأوساخ على جسد الميت ، وله أن يستعمل الصابون لإزالة الوسخ ، ولكن لا يفركه بشدة لكي لا يتشطب جلده ، وله أن ينظف أسنانه بعود تخليل السنان .
* يستحب قص شارب الميت وتقليم أظافره إذا طالت طولاً غير عادي ، أما شعر الإبط والعانة فانه لا يقص شعرهما .
* لا يستحب تسريح شعر الميت لأنه سيتساقط ويتقطع . أما المرأة فيظفر شعرها ثلاث ظفائر ويُسدل وراء ظهرها .
* يستحب أن يُنَشف الميت بعد غسله .
* إذا خرج من الميت أذى ( بول أو غائط أو دم ) بعد سبع غسلات فأنه يُحْشى فرجه بقطن ، ثم يُغسل المحل المتنجس ، ثم يُوَضأ الميت . أما إذا خرج الأذى بعد تكفينه ، فانه لا يُعاد غسله ، لأن فيه مشقة .
* إذا مات المحْرم بالحج أو العمرة فأنه يُغْسل بماء وسدر كما سبق ، ولكن لا يُطيب ولا يُغَطى رأسه إن كان ذكراً ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات مُحْرماً بالحج : (( لا تحنطوه )) أي لا تُطيبوه ، وقال : (( لا تُخَمروا رأسه فانه يُبْعث يوم القيامة ملبياً ))10 .
* شهيد المعركة لا يُغسل ، لأنه صلى الله عليه وسلم (( أمر بقتلى أحُد أن يُدْفنوا في ثيابهم وألا يُغَسلوا ))11 بدل يدفن الشهيد في ثيابه التي مات فيها بعد نزع السلاح والجلود عنه ، ولا يُصلى عليه لأنه صلى الله عليه وسلم لم يصل على شهداء أحد 12.
* السَّقط إذا بلغ 4 أشهر يُغسل ويُصلى عليه ويُسَمى ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( (( إن أحدكم يكون في بطن أمه 40 يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يُرْسل له المَلَك فينفخ فيه الروح ))13 أي بعد 4 أشهر ، أما قبلها فهو قطعة لحم يُدْفن في أي مكان بلا غسل ولا صلاة .
* من تعذر غسله إما لعدم وجود الماء ، أو لتمزقه ، أو لاحتراقه ، فانه يُيَمم ، أي يضرب أحد الحاضرين بيده التراب ويمسح بهما وجه الميت وكفيه .
* ينبغي على الغاسل ستر ما يراه في جسد الميت إن لم يكن حَسَناً ، كظُلمة في وجه الميت ، أو آثار بشعة في جسده ، ونحو ذلك ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( من غَسَّل مسلماً فكتم عليه ، غفر الله له أربعين مرة )) 14.


 تكفين الميت



 * يجب تكفين الميت ، وتكون قيمة الكفن من ماله ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات محرماً : (( كفنوه في ثوبيه )) ، ويُقدم تكفينه على الدَّين والوصية والإرث .
* إذا لم يكن له قيمة الكفن فتجب على من تلزمهم نفقته ، وهم أصوله وفروعه ، كأبيه أو جده أو ابنه أو ابن ابنه ، وإذا لم يجدوا فعلى بيت المال ، فان لم يوجد فعلى من علم بحاله من المسلمين .


 الواجب في كفن الميت ثوبٌ يستر جميع بدنه .
* يستحب تكفين الرجل في 3 لفائف بيضاء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (( كُفّن في ثلاث لفائف بيض ))15  تُجمَّر ، أي تطيب بالبخور ، ثم تُبْسط بعضها فوق بعض ، ويُجعل الحنوط وهو طيب خاص بالموتى فيما بينها [ انظر صورة 9 ] ، ثم يوضع الميت عليها مستلقياً على ظهره [ كما في صورة 10 ] ، ثم يوضع قطن مطيَّب بين ( إليتيه ) لئلا تخرج منه رائحة كريهة .
* يستحب أن تربط خرقة عليها قطن [ كما في صورة 9 ] تغطي عورة الميت بإدارتهاعلى فرجيه .
* يستحب أن يجعل حنوط - أي طيب –على منافذ وجه الميت : عينيه ومنخريه وشفتيه وأذانيه ، وعلى مواضع سجوده ، وإن طُيب جميع بدنه فلا حرج ، لفعل بعض الصحابة .
ثم يُرد طرف اللفافة الأولى على شقه الأيمن [ كما في الصورة 11 ] ، ثم طرفها الآخر على شقه الأيسر [ كما في صورة 12 ] ، ثم يفعل باللفافة الثانية مثلما فعل بالأولى ، ثم الثالثة مثلها ، ثم تسحب الفوطة التي كانت تغطي عورته [ كما في صورة 12 ] ثم تعقد العقد وهي سبع [ كما في صورة 15 ] حتى لا تتفرق مع ربط ما يزيد من الكفن [ كما في صورة 13 ] ثم إعادته على رأسه ورجليه [ كما في صورة 14 ] ثم تحل العقد في القبر . فأن كانت العقد أقل من سبع فلا حرج ؛ لأن المقصود تثبيت الكفن .







* يجوز تكفين الميت في ثوب وإزار ، ولكن الأفضل ما سبق .
* المرأة تكفن في 5اثواب : إزار ويكون أسفل البدن وخمار يغطي الرأس ، وقميص ( وهو كالثوب ولكن مفتوح الجانبين ) ، ولفافتات تعمان جميع الجسد .




 وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

الهوامش :

1- رواه الترمذي وصححه الألباني في الإرواء ( 682 ).
2- رواه مسلم .    3- متفق عليه .  4- متفق عليه .
5- رواه أهل السنن ، وصححه الألباني في أحكام الجنائز ( ص14 ) .
6- حديث صحيح رواه أحمد ، ينظر تخريجه في رسالة ( الغسل والكفن ) للشيخ مصطفى العدوي ( صفحة 46 ) .
7- أخرجه عبدالرزاق في المصنف ( رقم 6117 ) .  8- سورة التوبة ( 84 ) .  
9- متفق عليه .   10- متفق عليه .   11- رواه البخاري .   12- متفق عليه .
13- رواه مسلم .   14- رواه الحاكم وصححه الألباني في أحكام الجنائز ( ص51 ) .
15- متفق عليه .




كيفية صلاة الجنازة 

كما ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم


صفة الصلاة على الجنازة قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم، وهي أن يكبر أولاً ثم يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويسمي ويقرأ الفاتحة وسورة قصيرة أو بعض الآيات، ثم يكبر ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم مثلما يصلي عليه في آخر الصلاة، ثم يكبر الثالثة ويدعو للميت، والأفضل أن يقول: ((اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان))، ((اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلا خيراً من أهله، اللهم أدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار، وافسح له في قبره ونور له فيه، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده)) كل هذا محفوظ عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإن دعا له بدعوات أخرى فلا بأس مثل أن يقول: (اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم اغفر له وثبته بالقول الثابت) ثم يكبر الرابعة ويقف قليلاً، ثم يسلم تسليمة واحدة عن يمينه قائلاً: (السلام عليكم ورحمة الله).


ويسن أن يقف الإمام عند رأس الرجل وعند وسط المرأة؛ لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أنس وسمرة بن جندب رضي الله عنهما، وأما قول بعض العلماء إن السنة الوقوف عند صدر الرجل فهو قول ضعيف ليس عليه دليل فيما نعلم، ويكون الميت حين الصلاة عليه موجها إلى القبلة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الكعبة: ((إنها قبلة المسلمين أحياء وأمواتاً)) والله ولي التوفيق.

دعاء الاستخارة للزّواج وللخطوبة

دعاء الاستخارة للزّواج وللخطوبة


إذا أراد شابٌ أن يخطب فتاةً بادر بالسّؤال عنها، ثم يستشير مَن يثق بدينه، وعلمه، وحكمته، وبعد أن يأخذ بكلّ الأسباب يستخير الله جلّ وعلا، متوكّلاً عليه سبحانه، ومن بعدها يُقدِم على الأمر، فإن تيسَّر وسهّله الله جلّ وعلا فهو خير، وإن تعرقل وانتهى فهو خيرٌ أيضاً، وهذه تكون نتيجة الاستخارة. وكذلك الفتاة تقوم بالاستخارة بعد التحرّي عن الشّاب، واستشارة أهل العلم، والدّين، والصّلاح، ويقدّم الله لها ما فيه الخير.


ويدعو المسلم عند طلب الاستخارة بالدّعاء التّالي: "اللّهمّ إنّي أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، اللّهمّ إن كنت تعلم أنّ زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان) خيرٌ لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي، ويسّره لي، ثمّ بارك لي فيه، اللّهمّ وإن كنت تعلم أنّ زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان) شرٌّ لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عنّي، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثمّ ارضني به، وفي رواية ثمّ رضّني به"
.

 دعاء صلاة الاستخارة


 قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل :" اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة وآجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله وآجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم ارضني به "[1].
وما ندم من استخار الخالق ، وشاور المخلوقين المؤمنين وتثبت في أمره ، فقد قال سبحانه{ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ}[2]


1- البخاري7/ 162
2- سورة آل عمران ، آية : 159

صلاة الإستخارة 

حكمها - وكيفية صلاتها - وتنبيهات وأمور هامة

-------------------------------------------------------------





ماهي الاستخارة ؟ 

الاسْتِخَارَةُ لُغَةً : طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ . يُقَالُ : اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك .
وَاصْطِلَاحًا : طَلَبُ الاخْتِيَارِ . أَيْ طَلَبُ صَرْفِ الْهِمَّةِ لِمَا هُوَ الْمُخْتَارُ عِنْدَ اللَّهِ وَالأَوْلَى , بِالصَّلاةِ , أَوْ الدُّعَاءِ الْوَارِدِ فِي الِاسْتِخَارَةِ .
وهي : طلب الخيرة في شيء ، وهي استفعال من الخير أو من الخيرة – بكسر أوله وفتح ثانيه ، بوزن العنبة ، واسم من قولك خار الله له ، واستخار الله : طلب منه الخيرة ، وخار الله له : أعطاه ما هو خير له ، والمراد : طلب خير الأمرين لمن احتاج إلى أحدهما .(ابن حجر : فتح الباري في شرح صحيح البخاري)

حكمها : 

أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ الاسْتِخَارَةَ سُنَّةٌ , وَدَلِيلُ مَشْرُوعِيَّتِهَا مَا رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ ( الحديث ..

متى يحتاج العبد إلى صلاة الاستخارة ؟
فإن العبد في هذه الدنيا تعرض له أمور يتحير منها وتتشكل عليه ، فيحتاج للجوء إلى خالق السموات والأرض وخالق الناس ، يسأله رافعاً يديه داعياً مستخيراً بالدعاء ، راجياً الصواب في الطلب ، فإنه أدعى للطمأنينة وراحة البال . فعندما يقدم على عمل ما كشراء سيارة ، أو يريد الزواج أو يعمل في وظيفة معينة أو يريد سفراً فإنه يستخير له .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق ، وشارو المخلوقين ، وثبت في أمره . وقد قال سبحانه وتعالى : ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ) (سورة آل عمرا ن : 159) ، وقال
قتادة : ما تشاور قوم يبتغون وجه الله إلا هدوا إلى أرشد أمرهم.
قال النووي رحمه الله تعالى : في باب الاستخارة والمشاورة :
والاستخارة مع الله ، والمشاورة مع أهل الرأي والصلاح ، وذلك أن الإنسان عنده قصور أو تقصير ، والإنسان خلق ضعيفاً ، فقد تشكل عليه الأمور ، وقد يتردد فيها فماذا يصنع ؟

دعاء صلاة الاستخارة 

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166)


كيفية صلاة الاستخارة ؟ 

1- تتوضأ وضوءك للصلاة .
2- النية .. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها .
3- تصلي ركعتين .. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) .
4- وفي آخر الصلاة تسلم .
5- بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء .
6- في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء .. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد . « اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ .
7- تم تقرأ دعاء الاستخارة : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ ... إلى آخر الدعاء .
8- وإذا وصلت عند قول : (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( هنا تسمي الشيء المراد له
مثال : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور )) ثم تكمل الدعاء وتقول : خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ .
تقولها مرتين .. مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء : وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي ... إلى آخر الدعاء .
9- ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .. كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد .
10- والآن انتهت صلاة الاستخارة .. تاركا ً أمرك إلى الله متوكلا ً عليه .. واسعى في طلبك ودعك من الأحلام أو الضيق الذي يصابك .. ولا تلتفت إلى هذه الأمور بشيء .. واسعى في أمرك إلى آخر ماتصل إليه .

طرق الاستخارة : 

الطريق الأول : استخارة رب العالمين عز وجل الذي يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون .
الطريق الثاني :استشارة أهل الرأي والصلاح والأمانة ، قال سبحانه وتعالى :{وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْر}
وهذا خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ، وقال سبحانه وتعالى : { فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ } (سورة آل عمرا ن : 159) ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم هو أسدُ الناس رأياً و أصوبهم صواباً ، يستشير أصحابه في بعض الأمور التي تشكل عليه ، وكذلك خلفاؤه من بعده كانوا يستشيرون أهل الرأي والصلاح .


ما هو المقدم المشورة أم الاستخارة ؟ 

أختلف العلماء هل المقدم المشورة أو الاستخارة ؟ والصحيح ما رجحه الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله –شرح رياض الصالحين – أن الاستخارة تقدم أولاً ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ …إلى أخره ) ثم إذا كررتها ثلاث مرات ولم يتبين لك الأمر ، فاستشر ، ثم ما أشير عليك به فخذ به وإنما قلنا : إنه يستخير ثلاث مرات ، لأنه من عادة النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا دعا دعا ثلاثاً ، وقال بعض أهل العلم أنه يكرر الصلاة حتى يتبين له للإنسان خير الأمرين .


شروط الاستشارة (الشخص الذي تستشيره) : 

1- أن يكون ذا رأي وخبرة في الأمور وتأن وتجربة وعدم تسرع .
2- أن يكون صالحاً في دينه ، لأن من ليس صالحا ً في دينه ليس بأمين وفي الحديث ، عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضي الله عنه يَقُولُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لا إِيمَانَ لِمَنْ لا أَمَانَةَ لَهُ وَلا دِينَ لِمَنْ لا عَهْدَ لَهُ ) لأنه إذا كان غير صالح في دينه فإنه ربما يخون والعياذ بالله ، ويشير بما فيه الضرر ، أو يشير بما لا خير فيه ، فيحصل بذلك من الشر ما لله به عليم .


أمور يجب مراعاتها والانتباه لها : 

1- عود نفسك الاستخارة في أي أمر مهما كان صغيراً .
2- أيقن بأن الله تعالى سيوفقك لما هو خير ، واجمع قلبك أثناء الدعاء وتدبره وافهم معانيه العظيمة .
3- لا يصح أن تستخير بعد الفريضة ، بل لابد من ركعتين خاصة بالاستخارة .
4- إن أردت أن تستخير بعد سنة راتبة أو صلاة ضحى أو غيرها من النوافل ، فيجوز بشرط أن تنوي الاستخارة قبل الدخول في الصلاة ، أما إذا أحرمت بالصلاة فيها ولم تنوِ الاستخارة فلا تجزئ .
5- إذا احتجت إلى الاستخارة في وقت نهي (أي الأوقات المنهي الصلاة فيها)، فاصبر حتى تحلَّ الصلاة ، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت فصلِّ في وقت النهي واستخر .
6- إذا منعك مانع من الصلاة - كالحيض للمرأة - فانتظر حتى يزول المانع ، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت وضروري ، فاستخر بالدعاء دون الصلاة .
7- إذا كنت لا تحفظ دعاء الاستخارة فاقرأه من ورقة أو كتاب ، والأولى أن تحفظه .
8- يجوز أن تجعل دعاء الاستخارة قبل السلام من الصلاة - أي بعد التشهد - كما يجوز أن تجعله بعد السلام من الصلاة .
9- إذا استخرت فأقدم على ما أردت فعله واستمر فيه ، ولا تنتظر رؤيا في المنام أو شي من ذلك .
10- إذا لم يتبين لك الأصلح فيجوز أن تكرر الاستخارة .
11- لا تزد على هذا الدعاء شيئاً ، ولا تنقص منه شيئاً ، وقف عند حدود النص .
12- لا تجعل هواك حاكماً عليك فيما تختاره ، فلعل الأصلح لك في مخالفة ما تهوى نفسك (كالزواج من بنت معينه أو شراء سيارة معينه ترغبها أو غير ذلك ) بل ينبغي للمستخير ترك اختياره رأسا وإلا فلا يكون مستخيرا لله ، بل يكون غير صادق في طلب الخيرة
13- لا تنس أن تستشير أولي الحكمة والصلاح واجمع بين الاستخارة والاستشارة .
14- لا يستخير أحد عن أحد . ولكن ممكن جدًا أن تدعو الأم لابنها أو ابنتها أن يختار الله لها الخير ، في أي وقت وفي الصلاة .. في موضعين :
الأول: في السجود .
الثاني: بعد الفراغ من التشهد والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم بالصيغة الإبراهيمية
15- إذا شك في أنه نوى للاستخارة وشرع في الصلاة ثم تيقن وهو في الصلاة فينويها نافلة مطلقة . ثم يأتي بصلاة جديدة للاستخارة
16- إذا تعددت الأشياء فهل تكفي فيها استخارة واحدة أو لكل واحدة استخارة ؟ .. الجواب : الأولى والأفضل لكل واحدة استخارة وإن جمعها فلا بأس .
17- لا استخارة في المكروهات من باب أولى المحرمات .
18- لايجوز الاستخارة بالمسبحة أو القرآن (كما يفعله الشيعه)هداهم الله ، وإنما تكون الاستخارة بالطريقة المشروعة بالصلاة والدعاء .

فائدة :
قال عبد الله بن عمر : ( إن الرجل ليستخير الله فيختار له ، فيسخط على ربه ، فلا يلبث أن ينظر في العاقبة فإذا هو قد خار له ).
وفي المسند من حديث سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من سعادة ابن آدم استخارته الله تعالى ، ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضاه الله ، ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله عز وجل ، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله ) ، قال ابن القيم فالمقدور يكتنفه أمران : الاستخارة قبله، والرضا بعده .

وقال عمر بن الخطاب : لا أبالي أصبحت على ما أحب أو على ما أكره ، لأني لا أدري الخير فيما أحب أو فيما أكره .
فيا أيها العبد المسلم لا تكره النقمات الواقعة والبلايا الحادثة ، فلرُب أمر تكرهه فيه نجاتك ، ولرب أمر تؤثره فيه عطبك ، قال سبحانه وتعالى : { وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } (سورة البقرة : 216)

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق ، وشاور المخلوقين ، وثبت في أمره .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 جميع أرقام خدمة العملاء وأهم أكواد شركة «اتصالات» مصر

---------------------------------------------------------------------


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نستعرض معكم  في السطور القادمة قائمة من أرقام خدمة عملاء اتصالات ، واكواد اتصالات محدثة 2016 وطريقة الاشتراك في عروض اتصالات.

1-  لشحن موبايلك بكارت شحن اطلب «*556* Code#» أو كلم «555».

2- لمعرفة رصيدك اطلب «*888#» مقابل «5» قروش.

3-  لمعرفة نظامك الحالى وتفاصيل نظامك كلم «555».

4- لمعرفة رقم موبايلك كلم «555».

5- لمعرفة احدث عروض اتصالات كلم «500» مجانًا.

6- لمعرفة رمز البكّ الخاص بك أو أي خط اتصالات آخر كلم «500» مجانًا.

7- للتحويل لأى نظام اخر كلم «525» بـ«29» قرشًا.

8- لاختيار تخصيص الـ«6» أرقام اتصالات على نظام yes كلم «535»، أو ارسل «6» رسائل في كل رسالة رقم بـ«10» قروش للرسالة الواحدة.

9- للدخول على قائمة اتصالات اطلب «*100#»، أو «#100#».

10- لمعرفة استهلاك الحالى من الانترنت اطلب «*558*5#» مجانًا.

11- للأشتراك فى خدمة كولت كول «الأرقام التى حاولت الاتصال بك وتليفونك مغلق أو غير متاح» اطلب «*787#» مقابل «5» جنيهات شهريًا.

12- لأرسال كلمنى شكرًا اطلب «*111*Number#» ليك رسالتين مجانا فى اليوم.

13- لتحويل رصيد من اتصالات ل اتصالات اطلب «*557*amount*number#».

14- للأشتراك فى خدمات الانترنت ابعت رسالة فاضية لـ«250» مجانًا لتصلك رسالتين احفظ رسالة التكوين.

15- للأتصال على حساب الغير من اتصالات ضع «#» قبل الرقم واتصل.

16- للأستخدام خدمة سلفنى شكرا اطلب «*911#».

17- للأشتراك فى خدمة كول تون اتصالات كلم «1500»بـ«150» قرشًا للدقيقة أو ارسل كود الاغنية على رقم «1505».

18- للأتصال بخدمة العملاء كلم «333» من أي خط اتصالات، أو«01111234333»من أي شبكة آخرى، أو «35346333» من أي خط أرضى.

الاثنين، 26 سبتمبر 2016


طريقة إنشاء روابط للصور


قد تحتاج في يوما ما لرفع صورة على موقعك على الويب حينها تحتاج لعمل رابط للصورة أو للشعار الذي تحتاج الى رفعه ونحن اليوم نقدم لكم موقعين لعمل روابط للصور مع العلم أنه هناك الكثير من المواقع لعمل هذه الروابط .

1- موقع  postimage
وهو موقع خاص برفع الصور فقط ويتميز بسهول الاستخدام ولا يحتاج الى تسجيل. ومن خلال الضغط على استعراض تفتح لك ملفات الكمبيوتر لاختيار صورة معينة . ويتيح لك الموقع اختيار حجم الصورة بعد رفعها من خلال خيارات استخدام الصورة. ثم الضغط على للبالغين او لغير البالغين ثم نضغط على رفع لنتحصل على رابط للصورة.


2- موقع gulf
وهو من المواقع المعروفة ولا يقتصر فقط على رفع الصور بل أيضا يدعم جميع الملفات مثل رفع البرامج والملفات والفيديو والكتب... ويمكن التسجيل في الموقع للحصول على زيادة في حجم الملفات. ويتميز الموقع بسهولة الاستخدام اذ يكفي الضغط على اختيار الملف من الكمبيوترواختيار صورة ثم الضغط على رفع الملفات. لتتحصل على رابط للصورة أو أكثر من رابط حسب مكان استخدام الصورة منتدى أورابط مباشر

الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

أرقام خدمة عملاء فودافون - أكواد الشحن والرصيد والكول تون

 لكل عملاء فودافون 

أرقام خدمة عملاء فودافون - أكواد الشحن والرصيد والكول تون





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نستعرض معكم  في السطور القادمة قائمة من أرقام خدمة عملاء فودافون الموبايل ، واكواد فودافون محدثة 2016 وطريقة الاشتراك في عروض Vodafoneالجديدة وانظمة فودافون مصر والكول تون او طلب إلغاء الإشتراك بتلك الخدمات من فودافون كما نستعرض معكم خدمة عملاء انترنت فودافون ADSL وباقي ارقام خدمات فودافون .

ارقام خدمة عملاء فودافون 2016

رقم خدمة عملاء فودافون مصر والاستعلام عن احدث عروض فودافون من أي رقم فودافون  888

رقم خدمة عملاء فودافون من أي رقم موبايل  للشركات الاخري  16888

رقم خدمة عملاء فودافون من أي خط أرضي       0225292888

للاتصال مع خدمة عملاء فودافون مصر من خارج مصر ومن أي مكان حول العالم   00201001888888

 رقم خدمة عملاء الانترنت ADSL من فودافون.

رقم خدمة عملا اشتراك الانترنت فودافون من أي رقم فودافون     2828

رقم خدمة العملاتء وشكاوي الانترنت من فودافون من أي خط أرضي 0225292828

رقم خدمة عملاء فودافون كاش

رقم خدمة عملاء فودافون كاش من أي رقم فودافون  7001

رقم خدمة عملاء فودافون كاش خدمة الدليل   2121

ارقام خدمة عملاء الشركات من فودافون مصر

رقم خدمة عملاء الشركات فودافون من أي رقم فودافون      247

رقم خدمة عملاء الشركات فودافون من أي خط أرضي       16247

اكواد فودافون كاملة الاستعلام عن الرصيد 

1- كود VODAFONE كلمنى شكرا لأى رقم فودافون

اطلب *505* الرقم #

2- رقم كلمنى شكرا لأى رقم من شبكة أخرى موبينيل او اتصالات

اطلب *506* الرقم #

3- ومن اهم اكواد فودافون هو كود الحصول علي الباك ورقم كود الباك PUK في فودافون هو

اطلب *888* رقم الموبايل #

4- رقم معرفة التاريخ والساعة في فودافون ويمكنك طلب الكود التالي لمعرفة التاريخ والساعة

اطلب *100#

5- للمشتركين في عروض فودافون وانظمة فودافون المختلفة يمكنك معرفة المتبقى من الدقايق أو الرسائل أو الساعات المجانية عن طريق طلب الرقم التالي

اطلب *555#

6- طريقة معرفة الرصيد في فودافون ، وللاستعلام عن الرصيد في خط فودافون كل ما عليك هو طلب كود الاستعلام عن الرصيد وهو

اطلب *868*1#

أو قم بالاتصال علي رقم 868 مع العلم ان تكلفة خدمة الاستعلام عن الرصيد هي 19 قرشا

7- في حالة نسيان رقم الهاتف او الاستعلام عن رقم خط فودافون يمكنك طلب الرقم التالي من موبايل فودافون للاستعلام عن الرقم

اطلب *878#

8- اما عن خدمة سلفنى شكرا من فودافون كل ما هو عليك طلب الكود التالي الخاص بخدمة سلفني شكرا فودافون

اطلب *868*3#

9- اما عن طريقة شحن رصيد فودافون باستخدام كروت الشحن العادية مثلما هو مكتوب علي كارت شحن فودافون اطلب

*858*كود الشحن#

أو قم بالاتصال برقم شحن فودافون ثم اتبع الخطوات حسب التسجيل الصوتي كل ما عليك هو الاتصال بـ 858

10- اما عن طريقة تشغيل خدمة التجوال في فودافون للمسافرين للخارج فعليك طلب الكود التالي لتشغيل خدمة التجوال من فودافون واذا واجهتك مشكلة في تشغيل تجوال فودافون تواصل مع خدمة عملاء فودافون عن طريق الاتصال ب 888

اطلب *888*5#

11- طريقة تشغيل الانترنت في فودافون ، كل ما عليك هو طلب الكود التالي واتباع الخطوات لاستقبال الرسائل تفعيل موبايل انترنت من فودافون وفي حالة عدم تفعيل الموبايل انترنت في موبايلك قم بمسح الرسائل وتكرار الخطوات مرة اخري وفي حالة عدم استجابة موبايلك لتفعيل الانترنت قم بالاتصال بخدمة عملاء فودافون لتفعيل الانترنت موبايل يدويا.

اطلب*888*4#

12- معرفة أحدث عروض وخدمات فودافون

كلم 800 مجانا

13- طريقة التحويل من نظام فودافون الي انظمة فودافون الجديدة

كلم 880

14- لاختيار 3 أرقام من نظام حكاوى فريندز كلم

8077 بـ 10 قروش

15- لمعرفة الأكواد الخاصة بنظام حكاوى فريندز

اطلب *8077# بـ 30 قرشا

16- طريقة الاتصال بخدمة عملاء فودافون اتصل برقم 888 مع العلم ان المكالمة ب 50 قرش

أو من أي خط أرضى على 16888

17- طريقة تحويل الرصيد في فودافون ، قم بالاتصال برقم 868 واتبع خطوات تحويل الرصيد حسب التعليمات الصوتية ، او قم بطلب كود تحويل الرصيد في فودافون وهو

*868*2*الرقم*المبلغ#

18- طريقة معرفة آخر رقم اتصل بك إذا كان موبايلا مغلقا أو غير متاح في فودافون قم بكتابة الكود التالي لمعرفة الارقام اللي اتصلك بيك والموبايل غير متاح

اطلب*150# مجانا

19- لتشغيل خدمة إكسبريس Vodafone Express

اطلب*888# مجانا

20- لمعرفة هديتك من فودافون

اطلب *1# مجانا

21- لمعرفة ميعاد هديتك من فودافون والحصول عليها

اطلب *2*1# مجانا

22- للاشتراك في خدمة أبيض وأسود من فودافون

كلم 5040 بـ30 قرشا

ولإلغاء الخدمة
اطلب *5041*31#

23- للاشتراك اليومى من خدمة أبيض وأسود

اطلب *5041#

ولإلغاء الخدمة
اطلب *5041*31#

24- لإضافة رقم في خدمة أبيض وأسود

اطلب*5041*الرقم#

25- كيفية تشغيل الكول تون في فودافون

اطلب*055*كود الأغنية #

أو اتصل بـ 5555 واتبع خطوات تفعيل الكول تون واختار الاغنية من فودافون حسب الارشادات الصوتية حيث يمكنك تغير اغنيات ال call tone حسب ما تريد.

نرجوا أن تكونوا قد وفقتم فيما تبحثون عنه.


السبت، 17 سبتمبر 2016

أرقام وعناوين وأماكن حجز الطيران فى جميع أنحاء مصر

أرقام وعناوين وأماكن حجز الطيران فى جميع أنحاء مصر -عناوين وأرقام مكاتب مصر للطيران


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكثير منا قد ينوي السفر يوما ما حينها يكون مضطرا لحجز تذكرة طيران ، لهذا الغرض أردنا من خلال هذا المنتدى أن نوفر لحضراتكم عناوين وارقام مكاتب مصر للطيران في جمبع محافظات الجمهورية.

مكاتب حجز الطيران فى الاسكندريه

عنوان  مكتب  جليم :- جليم ، 559 شارع الحريه
رقم التليفون للحجز والمبيعات :-2034250985+
2034250984+
2034250986+
Ext.47189
مواعيد العمل:- (يوميا)من 9:00 صباحا الى 5:00 مساء 

عنوان مكتب مطار النزهه :- مكتب النزهه - مطار النزهه - الاسكندريه

رقم الهاتف للحجز والمبيعات :-2034250985+
2034250984+
2034250986+
Ext. 47189
اوقات العمل :- (يوميا) من الساعة 08:00 صباحا الى 5:00 مساء


عنوان مكتب الرمل :- 19 ميدان سعد زغلول-محطه الرمل

رقم التليفون:-2034865938+
2034865937+
اوقات ومواعيد العمل (يوميا) : من الساعة 9:00 صباحا الى 5:00 مساء


ارقام ومواعيد وعنوان مكتب حجز الطيران فى برج العرب
عنوان مكتب برج العرب :- مطار برج العرب مبنى الركاب رقم 1

مكاتب حجز الطيران فى شرم الشيخ

عنوان مكتب شرم الشيخ :- السوق القديم - شارع الحدابة السلام

رقم الهاتف للحجز:-20693665063+ 
20693661056+
20693600664+
20693600408+
20693661058+
20693661059+
20693665061+
20693665062+ 
Ext. 47392
Ext. 47999
اوقات العمل :-يوميا) من الساعة 09:00 صباحا الى 9:00 مساء )

مكاتب حجز الطيران فى القاهرة

عنوان مكتب الزمالك :- شارع 26 يوليو المهندسين سور نادى الزمالك
رقم الهاتف للحجز:- 20233475193+
20233472027+
20233051431+
اوقات العمل :- يوميا من الساعة 09:00 صباحا الى 5:00 مساء

عنوان مكتب الشئون الخارجية:- وزارة الشئون الخارجية كورنيش النيل
رقم الهاتف للحجز والمبيعات :- 20225749714+
20225777007+
اوقات العمل :-( الأحد - الخميس) : من الساعة 08:30 صباحا الى 3:30 مساء

عنوان مكتب العباسية:- وزارة النقل العسكرية
رقم الهاتف للحجز والمبيعات 20224830888+
20226823271+
اوقات العمل ( السبت - الخميس) : من 08:00 صباحا الى 5:00 مساء

عنوان مكتب شبرا:13 مبنى اغاخان المظلات شبرا
رقم الهاتف للحجز :-20222069075+
20222069071+
20222069072+ 
اوقات العمل يوميا : من الساعة 9:00 صباحا الى 5:00 مساء

عنوان مكتب طلعت حرب :- 9 شارع طلعت حرب
رقم الهاتف للحجز والمبيعات 20223927664+ 
20223930381+
اوقات العمل يوميا من 09:00 صباحا الى 5:00 مساء

مكاتب حجز الطيران فى أسوان


عنوان مكتب اسوان :- 1 ش ابطال التحرير . بناء مصر للطيران ، كورنيش النيل .
رقم الهاتف للحجز20972315000+
20972315001+
20972305091+
20975754084+
اوقات العمل (يوميا) : من الساعة 08:00 صباحا الى 8:00 مساء

مكتب حجز الطيران فى اسيوط


عنوان مكتب اسيوط :- كورنيش النيل مبنى هابى دولفن مرسى المطاعم العائمة
رقم الهاتف للحجز :20882315229+ 
20882315228+
اوقات العمل ( السبت - الخميس) : من 9:00 صباحا الى 3:00 مساء

مكاتب حجز الطيران فى الاسماعيلية


عنوان مكتب الاسماعيليه :-شارع الجمهوريه مبني البرج
رقم الهاتف للحجز:-20643914040+
20643914050+
20643914422+
20643914070+
اوقات العمل يوميا : من الساعة 9:00 صباحا الى 5:00 مساء

مكتب حجز الطيران فى الاقصر

عنوان مكتب الاقصر:-كورنيش النيل فندق ونتر بالاس
رقم الهاتف للحجز :-20952380580+ 
20952380581+
20952380582+
20952380583+
اوقات العمل (يوميا) : من الساعة 08:00 صباحا الى 8:00 مساء

مكتب حجز الطيران فى الزقازيق-الشرقيه

عنوان مكتب الزقازيق: ميدان طلعت حرب- الشرقيه
رقم الهاتف للحجز :20552349831+
20552355220+
20552355225+ 
20552349829+ 
اوقات العمل يوميا : من الساعة 9:00 صباحا الى 5:00 مساء

 مكتب حجز الطيران فى العريش

عنوان مكتب العريش:- ميدان السلام شارع الجيش امام فندق القوات المسلحة
رقم الهاتف للحجز :- 20683326092+
اوقات العمل :- ( السبت إلى الخميس) : من 9:00 صباحا الى 3:00

مكتب حجز الطيران فى الغردقة

عنوان مكتب الغردقة :- مبنى السياجة بجوار البنك الوطنى الغردقة
رقم الهاتف للحجز :- 20653463034+
20653463035+
20653463036+ 
20653463037+ 
20653443598+ 
Ext. 45995
اوقات العمل :- يوميا : من الساعة 0800 صباحا الى 8:00 مساء

مكتب حجز الطيران فى المنصوره

عنوان مكتب المنصوره:- شارع الجيش- المنصوره
رقم الهاتف للحجز:- 20502210612+
20502263978+
20502246698+
اوقات العمل :- يوميا من الساعة 9:00 صباحا الى 5:00 مساء

نرجوا أن تكونوا قد وفقتم فيما تبحثون عنه
تابع المدونة ليصلك كل جديد


الكتب الدراسية للمرحلتين الإعدادية والثانوية الأزهرية

  Toggle navigation 24 سبتمبر, 2017 بوابة الأزهر تنشر الكتب الدراسية للمرحلتين الإعدادية والثانوية الأزهرية    طباعة في إطار خطة بو...