الأحد، 18 ديسمبر 2016

طهارة الماء الذاتية بين السنة والعلم

: طهارة الماء الذاتية بين السنة والعلم.
وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم (إن الماء طهور لا ينجسّه شيء)[1]

نص الحديث
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قيل يا رسول الله، أنتوضأ من بئر بُضاعة؟ وهي بئر تلقى فيها الحِيَض والنتْن؛ ولحوم الكلاب، قال "إن الماء طهور لا ينجسه شيء" رواه أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وحسنه. وفي لفظ لأحمد وأبي داود والدارقطني "يطرح فيها محايض النساء ولحم الكلاب، وعَذِرُ الناس" وفي إسناد هذا الحديث اختلاف، لكن صححه أحمد، وروى من حديث أبي هريرة وسهل بن سعد وجابر.

تخريج الحديث
رواه الترمذي: حدثنا هناد والحسن بن علي الخلال وغير واحد، قالوا حدثنا أبو أسامة - يعني حماد بن أسامة القرشي، مشهور بكنيته. ثقة ثبت، مات سنة 201 - عن الوليد بن كثير عن محمد بن كعب عن عبيدالله بن عبدالله بن رافع بن خديج عن أبي سعيد الخدري. ثم قال الترمذي هذا حديث حسن. وقد جود أبو أسامة هذا الحديث، لم يرو حديث أبي سعيد في بئر بضاعة أحسن مما روى أبو أسامة. وقد روى هذا الحديث من غير وجه عن أبي سعيد وفي الباب عن ابن عباس، وعائشة. ا هـ. وقال الحافظ المنذري في تهذيب سنن أبي داود وأخرجه الترمذي والنسائي وتكلم فيه بعضهم. وحكى عن الإمام أحمد بن حنبل أنه قال: حديث بئر بضاعة صحيح. ثم حكى قول الترمذي ثم قال: قال أبو داود: سمعت قتيبة بن سعيد قال: سألت قيم بئر بضاعة عن عمقها؟ فقال: أكثر ما يكون الماء فيه إلى العانية. قلت: فإذا نقص؟ قال: دون العورة. قال أبو داود: وقدرت بئر بضاعة بردائي – مددته عليها ثم ذرعته – فإذا عرضها: ستة أذرع: وسألت الذي فتح لي باب البستان فأدخلني إليه: هل غُير بناؤها عما كانت عليه؟ قال: لا. ورأيت فيها ماء متغير اللون.

وقال الحافظ ابن حجر في التلخيص (3 - 4):
صححه أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وأبو محمد بن حزم. ونقل ابن الجوزي أن الدارقطني قال: ليس بثابت. ولم نر ذلك في العلل له ولا في السنن. وقد ذكر في العلل الاختلاف فيه على ابن إسحاق وغيره. وقال في آخر الكلام عليه: وأحسنها إسناد رواية الوليد بن كثير عن محمد بن كعب، يعني عن عبد الله بن عبد الرحمن بن رافع بن خديج عن أبي سعيد. وأعله ابن القطان بجهالة راويه عن أبي سعيد واختلاف الرواة في اسمه واسم أبيه. قال ابن القطان: وله طريق أحسن من هذه: قال قاسم بن أصبغ في مصنفه: حدثنا محمد بن وضاح حدثنا عبد الصمد بن أبي سكينة الحلبي بحلب حدثنا عبد العزيز بن حازم عن أبيه عن سهل بن سعد قال "قالوا: يا رسول الله، إنك تتوضأ من بئر بضاعة؛ وفيها ما ينجي[1] الناس والمحايض والخبث فقال صلى الله عليه وسلم "الماء لا ينجسه شيء" قال قاسم بن أصبغ: هذا من أحسن شيء في بئر بضاعة". وقال ابن حزم: عبدالصمد ثقة مشهور. قال قاسم: ويروي عن سهل بن سعد في بئر بضاعة من طرق هذا خيرها. وقال ابن منده في حديث أبي سعيد هذا: إسناد مشهور. ثم أطال الحافظ القول في طرق الحديث وروايته. وقد ذكره البيهقي في السنن (ج1ص4) و(ج1 ص 259) وساقه من عدة طرق، وذكر الاختلاف في عبيد الله بن عبد الله بن أبي رافع. وذكر للحديث شواهد.

شرح الحديث
هذا الحديث يسمى حديث بئر بضاعة وهذا الحديث له سبب وهو أنه -عليه الصلاة والسلام- سئل عن بئر بضاعة، وما يلقى فيها من الزبل، والنتن، والحيض ونحو ذلك، فقال -عليه الصلاة والسلام-: إن ماء الطهور لا ينجسه شيء فهذا الحديث جاء بسب السؤال عن بئر بضاعة، وهذا يعني أن ماء البئر لا ينجسه شيء مهما ألقي فيه، فهو ماء طهور لا ينجس بما ألقي فيه.(الماء )ال هنا للجنس فيشمل كل أنواع المياه , أى جنس الماء ،و كلمة شي , نكرة في سياق النفي فتعم كل شي يقع في الماء , فإنه لا ينجسه والمعلوم أن هذا العموم غير مراد بلا شك , لأنه لو وقعت نجاسة غيرت الماء فإنه يكون نجس بالإجماع , وعلى هذا يكون العموم مخصوص بما تغير بالنجاسة .

فوائد الحديث
1- أن الماء طهور مطهر من كل نجاسة سواء كانت نجاسة مغلظة كنجاسة الكلب أو مخففة كنجاسة الصبي الذي لم يأكل الطعام أو بين ذلك حدث وخبث · يعني: أن النجاسة الحكمية ورفع الحدث يستعمل فيهما هذا الماء الذي هو طهور، يعني أنه عندنا شيئان: أولا : رفع الأحداث. رفع الحدث هو أن تغتسل من الجنابة، أن تغتسل المرأة من الحيض أو النفاس، أن ترفع الحدث الأصغر بالوضوء ونحو ذلك، فالماء الطهور يرفع به الحدث.
2 -  أن الأصل في الماء الطهارة لقولة عليه الصلاة والسلام إن الماء طهور فعلى هذا لو شككنا في الماء هل هو طاهر أم نجس ؟ الإجابة , أنه طاهر , لأن الأصل الطهارة
3 -  أن الماء إذا تغير بطاهر فإنه طهور لقوله ( لا ينجسه شيء
 4 -  جواز تخصيص السنة بالإجماع لقوله لا ينجسه شي لآن هذا مخصوص بالإجماع
5-  أن الماء إذا تغير بالنجاسة فإنه يكون نجسا .على أن هذا التخصيص قد يعارض لكونه ثابت بالإجماع , فيرد عليهم بأن هناك نصوص توصي إلى أن ما تغير بالنجاسة فهو نجس ,( مثل حديث الفأرة )وعلى هذا فيكون العموم مخصوص بما تغير بالنجاسة فإنه يكون نجسا بالإجماع
 6 - فيه دليل لمن قال أن الماء قسمان طاهر ونجس


أوجه الإعجاز العلمي في الحديث

1- قد أودع الله في الأرض خصائص رائعة حيث تمتص الأرض من المياه كل أنواع الجراثيم والفيروسات والزيوت والمواد الدهنية والأوساخ وغير ذلك من الملوثات.
وقد احتار العلماء في سر هذه التنقية العجيبة، ولكن القرآن الكريم وهو كتاب العجائب (ولا تنقضي عجائبه) حدثنا عن نعمة عظيمة من نعم الله علينا حيث تحدث عن تخزين المياه تحت سطح الأرض وأن الله هو الذي أودع في الأرض خصائص التخزين والتنقية وجعل الماء قابلاً للشرب والسقاية. يقول تعالى: (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ) [2].

2- وجد في التراب مواد معقمة تقتل الجراثيم العالقة في الماء، وبالتالي فإن الله تعالى قد سخر هذه المواد التي يسميها العلماء "مضادات حيوية" وأودعها في التراب ، لتكون وسيلة رائعة ومجانية في تنقية الماء الذي نشربه,وبذلك يكون الماء يطهر نفسه ذاتيا , ومن هنا يتضح لنا صدق كلام النبي عندما قال صلى الله عليه وسلم "الماء لا ينجسه شيء" .

3- إنها نعمة عظيمة من نعم الخالق عز وجل أن جعل تحت الأرض خزانات ضخمة من الماء العذب النقي، فما هو الجديد في هذا الموضوع؟ لقد حاول العلماء منذ أكثر من قرن استخدام وسائل عديدة لتنقية المياه، فالمياه الموجودة على سطح الأرض تكون عادة ملوثة بالكائنات الدقيقة التي تسبب مختلف أنواع الأمراض للإنسان. فابتكروا محطات تنقية المياه، ووحدات تحلية مياه البحر والفلاتر بأنواعها وابتكروا أساليب كثيرة لتنقية الماء.
ولكن الأعجب أن نعرف أن  أحدث أسلوب لتنقية المياه مهما كانت درجة تلوثها، وهو أن نضع المياه الملوثة ونخزنها تحت سطح الأرض! فقد ابتكر هذه الطريقة الدكتور سايمون توز طريقة سهلة ورخيصة لتنقية المياه الملوثة وذلك من خلال تخزينها في الطبقات الجوفية تحت سطح الأرض وذلك لعدة شهور)[3].
ويقول إن هذه الطريقة كفيلة بأن تقتل جميع أنواع الكائنات الدقيقة الضارة والتي تشكل خطراً على الإنسان. مثل شلل الأطفال وأمراض الإسهال وغير ذلك من الأمراض الفيروسية الخطيرة.

 الباحث / محمد احمد سليم
معلم بالأزهر الشريف




[1] حديث حسن رواه الترمذي والنسائي
[2] الحجر  22
[3] Underground "water banks" kill bad bugs, www.abc.net.au

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكتب الدراسية للمرحلتين الإعدادية والثانوية الأزهرية

  Toggle navigation 24 سبتمبر, 2017 بوابة الأزهر تنشر الكتب الدراسية للمرحلتين الإعدادية والثانوية الأزهرية    طباعة في إطار خطة بو...