الأحد، 18 ديسمبر 2016

مصطلحات قرآنية لها علاقة بمفهوم الإعجاز

مصطلحات قرآنية لها علاقة بمفهوم الإعجاز
لا يوجد في القران الكريم والسنة معنى لمصطلح ( المعجزة والإعجاز) رغم قرب هذا المصطلح  الدال على الأمر الخارق المقرون بالتحدي السالم عن المعارضة من مادة (عجز) الموجودة بالقران أما الألفاظ المستخدمة قرآنيا في التعبير عن هذا المعنى – المعجزة والإعجاز- فهي (الآية- البينة- البرهان- السلطان)([1]) وهي مرتبة كالآتي:
أ- الآية
يقول تعالى (وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءتهم آية ليؤمنن بها قل إنما الآيات عند الله وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون)([2])
يقول بن كثير في تفسيره هذه الآية: يقول تعالى إخبارا عن المشركين : إنهم أقسموا بالله جهد أيمانهم  أي : حلفوا أيماناً مؤكدة ( لئن جاءتهم آية ) أي : معجزة وخارق ، ( ليؤمنن بها ) أي : ليصدقنها ، ( قل إنما الآيات عند الله ) أي : قل يا محمد لهؤلاء الذين يسألونك الآيات تعنتا وكفرا وعنادا ، لا على سبيل الهدى والاسترشاد : إنما مرجع هذه الآيات إلى الله ، إن شاء أجابكم ، وإن شاء ترككم.
ويقول ابن جرير رحمه الله : يقول تعالى وما منعنا يا محمد أن نرسل بالآيات التي سألها قومك إلا أن كان َمن قبلهم من الأمم المكذبة سألوا ذلك مثل سؤالهم فلما أتاهم ما سألوا منه كذبوا رسلهم فلم يصدقوا مع مجيء الآيات فعوجلوا فلم نرسل إلى قومك بالآيات ّلأنا لو أرسلنا بها إليهم فكذبوا بها سلكنا في تعجيل العذاب لهم مسلك الأمم قبلهم([3]).
ب- البينة
في قوله تعالى (قالوا يا هود ما جئتنا ببينة وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك وما نحن لك بمؤمنين)([4])
حيث يقول ابن جرير في تفسيرها : قال قوم هود لهود : يا هود ما أتيتنا ببيان ولا برهان على ما تقول فنسلم لك ونقرب أنك صادق فيما تدعونا إليه من توحيد الله والإقرار بنبوتك ،فنلاحظ انه فسرها بالبرهان .
كما في قوله تعالى مخاطبا موسى (اسلك يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء واضمم إليك جناحك من الرهب فذانك برهانان من ربك إلى فرعون وملئه إنهم كانوا قوما فاسقين)([5])  قال مجاهد والسدي رحمهما الله : هي إشارة إلى العصا واليد ...ويقول ابن عطية في تفسيرهما : حجتان ومعجزتان([6]).

ج- السلطان
وجاء في قوله تعالى حاكياً عن الأمم السابقة قولها لأنبيائها (قالوا إن أنتم إلا بشر مثلنا تريدون أن تصدونا عما كان يعبد آباؤنا فأتونا بسلطان مبين)([7]) يقول القرطبي : أي بحجة ظاهرة وكان هذا  محالا منه، فإن الرسل مادعوا إلا ومعهم المعجزات([8]).




[1] المصدر السابق 15
[2] الأنعام 109
[3] جامع البيان 9/107-108
[4] هود 53
[5] القصص 32
[6] المحرر الوجيز ٢٨٧/٤
[7] إبراهيم 10
[8] تفسير القرطبي 9/347

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكتب الدراسية للمرحلتين الإعدادية والثانوية الأزهرية

  Toggle navigation 24 سبتمبر, 2017 بوابة الأزهر تنشر الكتب الدراسية للمرحلتين الإعدادية والثانوية الأزهرية    طباعة في إطار خطة بو...